خدماتنا

 

خدماتنا: تتوزع خدماتنا على المحاور التالية :

1. المحور النفسي: تقديم العلاج النفسي (مركز أفاك للطب والعلاج النفسي) ومهامه:

  • تقديم العلاج والدعم النفسي الدوائي والسلوكيلأﺳﺮ اﻟﻀﺤﺎﻳﺎ،بما يشمل: “القتل، الإعتقال، الإدمان، التعنيف، التحرش الجنسي”.. وغيره، للتغلبﻋﻠﻰ اﻵﺛﺎر اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، اﻟﻨﺎﺗﺠﺔﻋﻦ الإﻧﺘﻬﺎﻛﺎت اﻟﺘﻲﺗُﺮﺗﻜﺐﺑﺤقهم.
  • الزيارات الدورية لذوي الضحايا في مواقع اقامتهم عند إصابتهم بالضرر، وتقديم الإستشارات القانونية  والعلاج اللازم لهم، للتغلب على الصدمة الأولى، ومتابعتهم، وصولاً لاستقرار حالاتهم النفسية والمعنوية

2.. المحور التوعوي: ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﻤﻼت لترسيخ وتعميق اﻟﻮﻋﻲ ﺑﺤﻘﻮق وامتيازات اﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦﺧﻼل عدة ﺑﺮاﻣﺞ متنوعه تشمل:

  • تنظيم حملات للأطفال في كافة مواقع تواجدهم لإطلاعهم على حقوقهم وامتيازاتهم التي كفلتها لهم القوانين الدولية
  • إبتكار أسلوب التوعية حيال العنف ضد الأطفال كتلك المتعلقة بالإدمان والعنف الجنسي والنفسي وغيره، فضلاً عن تنمية طاقات الإبداع، وبرامج أخرى  تتناسب والمجتمع الفلسطيني.

 * اهداف المحور التوعوي: خلق جيل واعٍي ومنتمي، إضافة إلى تفجير ينبوع الإبداع لهذا الجيل، واكتشاف مواهبه المختلفة.

3.المحور التوثيقي :توثيق حالات العنف ضد الأطفال من أي جهة كانت والدفاع عن حقوقهم، ويشمل ذلك:

  • تقديم إستشارات قانونية.

  • متابعة الملف وتقديمه إلى جميع مؤسسات حقوق الإنسان الدولية.

  • توثيق كل حالة على حدا، وإضافتها بالإحصائيات التابعة للجمعية بشكل دوري وسنوي.

  • تسليط الضوء على هذه القضايا إعلاميا.

  • إنتاج أفلام تعرض الجوانب الإنسانية لكل حالة.

 

* اهداف المحور التوثيقي

أ. الحد من العنف ضد الأطفال.

ب. خلق حالة من الوعي لدى الجمهور حيال العنف ضد الأطفال.

ج. الحصول على احصائيات موثقة بدقة  بمختلف حالات العنف ضد الاطفال

 

خدمات متمرزة وريادية للمساهمة  لتمويلبعض أنشطة الجمعية:

  • تقديم خدمة الرفاه النفسي للأشخاص الذين يعانون من توترات، وضغوط الحياة اليومية.
  • تقديم دورات تدريبيه جماعية وفردية بكيفية التغلب على ضغوطات العمل، والإبداع والتفوق.

من خلال : مركز “آفاك”للطب والرفاة النفسي:

الرفاه النفسي: مفهوم حديث، يمث لمحور اهتمام علم النفس الإيجابي، مرادفاً للسعادة، وتقبلا لذات والعلاقات الإيجابية مع الأخرين،لتلبية الحاجات الشخصية،وتطوير الإمكانيات لدى الأفراد، وإيجاد معنى وأهداف للحياة،مع مراعاة الحفاظ على سرية وخصوصية الجميع.

 

يقدم خدمة التدريب المستمر للأفراد،لمساعدتهم على تجاوز الصعوبات الحياتية، وتعزيز الإنتاجية، واكتساب المهارات الحياتية المختلفة، لإدارةأمورهم،  وصولاً لمجتمع واعد،يتمتع بالعافية  النفسية والإجتماعية،  من خلال خطة علاجية شمولية.

رسالة مركز “آفاك”: خلق حالة من التوازن ما بين العمل والجسد و النفس، وتقديم خدمة علاجية ذات جودة عالية، باستخدام أجهزة تكنولوجية متطورة ، تُمكّن الشخص الذي يخضع للجلسة، من مشاهدة القراءات بشكل واضح، والمقارنة ما بين حجم التوتر قبل وبعد الجلسة، من خلال المرونة النفسية والسيطرة القلبية “الرفاه النفسي”.

 يعالج المركز  “الأكتئاب،الأمراض الذهنية، إضطرابات النوم،الإضطرابات الشخصية والجنسية، إضطرابات المزاج، القلق والرّهابال إجتماعي،الوسواس القهري، أمراض التوحد وفرط الحركة لدى الأطفال،اضطرابات الذاكرة،القولون العصبي”،

إضافةإلى  الإستشارات الأسرية والزوجية،العلاج السلوكي والمعرفي، والدورات التدريبية المتخصصة، وإجراء مقاييس الذكاء وتحليل الشخصية، وكافةالمقاييس النفسية، تحت إشراف الخبراء والمختصين.

 بعض مشاريعنا للعام 2016- باختصار:

في المجال التوثيقي حول متابعة قضايا العنف ضد الأطفال، وثقنا (35) حالة قتل للأطفال العام (2016)، وتم عمل أفلام إنسانية، لعدة حالات، وكان العمل الأبرز: إنجاز مشروع “العدالة لأطفالنا”.

 

– في المجال التوعوي، قمنا بعدة مشاريع توعوية،

كان أبرزها: (نحو طفولة آمنة) واشتمل على العديد من ورش العمل، للتوعية القانونية، وتطوير أداء الموظفين، بالشراكة مع: (WCMA) و”هيومن رايتس ووتش” المعهد التقني العالمي (UTI)، وشملت الورش بعض المدارس والجامعات.

 

– في مجال النفسي :

تم إنشاء مركز متخصص في تقديم العلاج والرعاية  النفسية  للضحايا وذويهم (أفاك) ، وقد شكل  هذا المركز نقلة نوعية في تقديم الخدمات العلاجية  والرفاه النفسي للعديد من القضايا  الناجمة عن الانتهاكات ، ويقوم المركز أيضا بتكوين  إحصائيات عن الحالات النفسية  للأطفال الذين قتلوا على أيدي سلطات الإحتلال، والأسرى المحررين من الاطفال ، والاطفال الذين يعانون من  الاثار السلبية الناجمة عن الانتهاكات ، وأيضا يشمل ذلك  ذوي الاطفال  من الاهالي الذين فقدوا فلذات اكبادهم او تعرض ابناؤهم  للقهر والاضطهاد  والعنف ، اضافة الى انشاء ارشيف خاص عن كافة الحالات المرضية وتطوراتها ليكون دليل مرجعي لكافة جهات الاختصاص الداخلي والخارجي.

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow