هل الطفل شخص مبدعٌ ؟

الطفل يتمتع بصفات إبداعية، لأنه يتمتع بذكاء قائم على الدهشة والتعجّب والشغف بالمعارف الجديدة، وبمغامرات استكشاف المجهول كأساس لتنمية النزوع إلى البحث وكشف المحيط الطبيعي والاجتماعي الذي يحيا فيه، وذلك من خلال روح اللعب المسيطِرة على حركاته وأنشطته. وتُعدّ هذه الصفات جوهر اكتساب المعرفة، وتنمية الإثارة والدهشة والتفكير الإبداعي الابتكاري. كما أن الطفل شخصٌ خيالي إلى أبعد مدى، يمارس أنشطته الخيالية بدون حدود، ويتعجّب ممّايراه البالغ ونعاديا ومألوفا، كماأنه يمارس أنشطته التعبيرية بطلاقة وتنوّع ويتمتع بالمرونة في أنشطته الحرّة، خاصة إذا لم تكن موانع ممّن يتولّى أمرتربيته. حرّية تتجلّى بوضوح مع الأقران وبينهم.

إبداعات طفولية…متميّزة

المتخصّصون في التربية وعلم النفس يضعون معايير يمكن من خلالها تحديد الأعمال والمنتجاتا لإبداعية للطفل في: الجدّة والأصالة والتميّز. وينبغي ألاّ ننظر إلى الإبداع في فنون الطفل من المنظار العلمي المطلق كنظرتنا إلى أعمال الراشدين وإبداعاتهم، وإنماي ُحدّد ذلك منخلال المقارنة والتميّز على الأقران في نفس العمر.

أن رسوم الأطفال أحد أشكال بناء النفس في المجال المعرفي والعقلي والمزاجي والوجداني، فهي ليست مجرّد تخطيطات عديمة المعنى، بل تعني الكثير للطفل

 

وقد أثبتت الدراسات العلمية ان الوالديْن والمعلمين والمعلمات الذين يؤمنون بإبداعية أطفالهم يصبح أبناؤهم أكثر نشاطا ويقظة وطموحا ومغامرة، وأعْلى قدرة على الإبداع؛ فالأطفال يؤدون أدوارا إبداعية رائعة نندهش لها إذا ماهيّأنا لهم تفاعلا نشطا ومتجدّدا أثناءا كتسابهما لمعارف والخبرات والأنشطة من مصادر المحيط القريب والبعيد.

ويتوقّف هذا الدور الإبداعي على كيفية تدريبهم والشروط والإمكانات المسخّرة لاكتساب المعرفة وتنظيمها، وطرق تفاعلهم مع المثيرات المختلفة التي يتفاعلون معها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة الى حضور الجلسة الختامية بشأن مقتل الشهيد نديم نوارة 

  دعوة الى حضور الجلسة الختامية بشأن مقتل الشهيد نديم نوارة  نعم لمعاقبة قتلة الاطفال ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow