كيف تتأكد من أن طفلك مبدع

الطفل المبدع هو طفل لديه الملكة والقدرة على ابتكار الأشياء التي لم يتطرق إليها أحد في السابق، أو أنّه يستطيع تطوير الأشياء القديمة بأسلوب جديد يختلف كلياً عمَّا كان عليه حتى تُصبح فكرته جديدة ومميزة، والطفل المبدع هو الطفل الذي يبرز ويظهر قدراته ومهاراته بتفوق عن أبناء جيله وعصره، ومما لا شكَّ فيه أنّه يتمتع بالذكاء والفطنة وقدرات عقلية فائقة، وللتعرف على أهم صفات الطفل المبدع إليكم هذا المقال.

صفات الطفل المبدع يمتلك قدرة تعبيرية جيدة عمّا يدور في ذهنه، إذ يستخدم الألفاظ المرتبة والواضحة التي لا غموض وتعقيد فيها.

يكره الطفل أن يتدخل الآخرين في أموره الخاصة، ولا يُحب الاعتماد على غيره في أعماله وواجباته ومهامه اليومية ويحب أن يكون مستقلاً عن الآخرين، فهو موهوب عن غيره ويمتلك قدرة عالية تُمكنَّه من الاعتماد على نفسه بشكل مستمر.

تكون لديه نسبة عالية جداً من الفضول والاستكشاف، فهو يريد التعرف على جميع الأشياء التي تدور حوله، لذلك نلاحظ أنّ الطفل المبدع يطرح الكثير من الأسألة والاستفسارات التي تعتمد إجاباتها على المنطق، ففي مثل هذه الحالة يقع على عاتق الوالدين والمعلمين أن يجيبوا بأسلوب وطرق صحيحة ودقيقة عن أسألته.

يرفض التقيد بالروتين والنمط التقليدي ويحاول باستمرار التمرد على القواعد والضوابط المملة. يكون لديه خيال واسع بحيث يُمكّنه من اكتشاف العلاقات والروابط التي تربط وتجمع بين الأشياء المتشابهة.

يكون لديه أسلوب جميل ومبتكر وقوي في التعامل مع الناس؛ بحيث يجعله قادراً على تقديم الحجج والأدلة إليهم لإقناعهم. يُوظف كلّ ما يمتلك من مهارات وهوايات للتعامل مع من حوله.

يكون لديه دور فعال في علاج المواقف المختلفة من خلال إيجاد الحلول لها، ويتميز بكفاءة ذهنية عالية بحيث تجعله قادراً على اكتساب الخبرات بسهولة حتى يحل المشكلات المختلفة، وهو سريع في اكتشاف المشاكل ويمكنه التدخل في الوقت المناسب قبل أن يلاحظ غيره وجود المشكلة.

يتميز بقوة تركيزه وانتباهه وملاحظته لجميع الأشياء والأمور التي تدور من حوله سواء في المدرسة أو المنزل أو المنتزه.

يتميز باتقان عمله والمهام المطلوبة منه على أكمل وأفضل وجه، وهو شديد الحرص على تقديمها بأسلوب مميز ومبتكر بعيد عن تقليد الآخرين.

يمتلك شخصية قوية، فهو لا ينفذ أوامر ورغبات الآخرين بدون نقاش، ولديه قدرة على قيادة الأشخاص كزملائه أو أصدقائه أو أبناء جيرانه.

يكون تفكيره أصيلاً أي أنَّ أفكاره نادرة ومميزة عن غيرها من الأفكار المطروحة من قِبَل أبناء عصره.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة الى حضور الجلسة الختامية بشأن مقتل الشهيد نديم نوارة 

  دعوة الى حضور الجلسة الختامية بشأن مقتل الشهيد نديم نوارة  نعم لمعاقبة قتلة الاطفال ...

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow